وثائق سرية عن حادثة احتلال الحرم المكي

الوثائق الثلاث أفرجت عنها المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) أخيرًا، وننشر نصوصها حرفيًا حيث إنها تحتوي على تفاصيل مهمة لم تنشر من قبل.

الوثيقة الأولى : رسالة من السفارة الأمريكية بالكويت إلى وزارة الخارجية الأمريكية بخصوص الحصول على 4 كتب لجهيمان طبعت في الكويت وتطالب السفارة بتحديد الجهة التي ينبغي مخاطبتها لترجمة هذه الكتب ودراستها، حيث إن جهيمان يعلن من خلالها تحديه لحكام العالم الإسلامي .

الوثيقة الثانية : تقرير سري من السفارة الأمريكية في لندن عن المظاهرات الإسلامية أمام السفارة احتجاجًا على الدور الأمريكي في حادثة الحرم المكي، وذلك عقب مزاعم الخميني بتورط أمريكيين في تلك الأحداث.

الوثيقة الثالثة : تقرير سري من السفارة الأمريكية في جدة إلى وزارة الخارجية الأمريكية عن سيناريو انتهاء أحدات الحرم كما رصدها مهندسو طيران أمريكيون كانوا برفقة مروحيات تابعة للدفاع المدني السعودي .. وإلى نصوص الوثائق .

سرى- تم السماح بنشره

من السفارة الأمريكية بالكويت 
إلى وزير الخارجية الأمريكية بالعاصمة واشنطن

الموضوع: حادثة المسجد الحرام بمكة: منشورات جيهمان العتيبى

لقد تمكنا من الحصول على الكتيب الذي كتبه أحد خطباء «جماعة الإخوان» و أحد قادة الهجوم الذي حدث على المسجد الحرام في مكة، وهو جهيمان محمد سايف العتيبى. كما تمكنا أيضا من الحصول على ثلاثة كتيبات أخرى كتبت بواسطة نفس الشخص. وكما أفادت التقارير الواردة من جدة، فإن هذه الكتيبات قد نشرت هنا بالفعل في الكويت. كما أن جهيمان العتيبى قد أمضى بعض الوقت في الكويت. 
وعناوين الكتيبات الأربعة هي كالتالي:

1 ـ «الخليفة: مبايعة الإمام والتعهد بطاعته. (بيان كيف خدع الحكام المثقفين و عامة الشعب)» (37 صفحة).


2 ـ «حقيقة التوحيد كما جاء في القرآن الكريم» (48 صفحة) .


3 ـ الدعوة الإخوانية: كيف بدأت وما هي أهدافها. (إرشادات وتحذيرات بشأن المخاطر الجسيمة والفساد الموجود بالمدارس والجامعات)ب (36 صفحة). تم نشر مقتطفات من هذا الكتيب في إحدى الصحف الكويتية في 29 نوفمبر.


4 ـ «ميزان حياة البشر: الأسباب التي من أجلها حاد الإنسان عن الطريق المستقيم» (27 صفحة). 

وكان انطباعنا الأولى، بعدما طالعنا هذه الكتيبات، أنها ليست مجرد كتابات دينية متعصبة، كما كان يعتقد. ولكننا مع ذلك وجدناها مليئة بالمصطلحات الدينية الغامضة، بحيث لو توفر لدينا الوقت اللازم والموارد الكافية للقيام بترجمتها بشكل صحيح، فإننا لن نرغب في القيام بذلك. أما بالنسبة للهجة الخطاب، فإننا نلاحظ أن جيهمان يتحدى في الكتيب الأول سلطة حكام العالم الإسلامي اليوم، ويصفهم بأنهم مفروضون على شعوبهم، ولا تجوز مبايعتهم أو طاعتهم، لأنهم لا يحكمون بالقرآن والسنة. وهو يدين علماء الدين الذين يدعون لهؤلاء الحكام. ويصف ما يقوم به المطوعون (الشرطة الدينية في السعودية) من هجمات، على أنها أعمال تهدف إلى خدمة الحكام من البشر وليس طاعة لأوامر اللـه.

الإجراء المطلوب اتخاذه:
بالنظر إلى الأهمية المحتملة لهذه النصوص في معرفة مدى تأثير جماعة الإخوان بشكل خاص وحركة إحياء الإسلام بشكل عام، من فضلكم أفيدوا السفارة بالجهة التي ينبغي أن نرسل إليها هذه الكتيبات الأربعة لتتم ترجمتها ودراستها بشكل واف.

سرى- تم السماح بنشره كاملاً

من السفارة الأمريكية في جدة
إلى مسئول الاتصال الأمريكي بالرياض. عاجل

سرى: جدة 8095

معلومات وزير الخارجية الأمريكي واشنطن العاصمة عاجل
القنصلية الأمريكية في الظهران عاجل
الظهران عاجل
وكالة استخبارات وزارة الدفاع الأمريكية

-1النص بالكامل

2 - يبدو أن الأحداث الدرامية في مكة شارفت على الانتهاء أو انتهت كليا، ويبدو أن النهاية كانت مثيرة وعنيفة.
أخبر مهندسو الطيران الأمريكيون الذين رافقوا المروحيات التابعة للدفاع المدني السعودي بأنهم حلقوا حول الحرم المكي والمنطقة المحيطة به ما بين الساعة 1.35 ظهرا والثالثة عصرا بتوقيت جرينتش في 24 نوفمبر وشاهدوا ما يعتقدون أنه عملية تمشيط للاعتداء الأخير على المسجد. واستخدمت القوات السعودية المروحيات لأغراض الاستطلاع. 



3 - يقول مهندسو الطيران إنهم حين عادوا إلى المقر في الساعة 1.35 ظهرا بتوقيت جرينتش، لاحظوا مركبتين مدرعتين تتجولان في الساحة الداخلية للمسجد وتطلقان أسلحتهما بسرعة على الأسوار المحيطة. ولم يستطعوا تحديد إذا ما كانت المركبتان تطلقان النار على الطابق الأول أو الثاني. ولاحظوا أيضًا دخانا أسود يتصاعد من جزء من الجانب الشرقي للمسجد نتيجة لهذه الطلقات، وشاهدوا فيما بعد دخانًا أخر أشد كثافة يتصاعد من الجزء الشمالي الشرقي للمسجد.


ويبدو أن الدمار الأكبر لحق بالجزء الشمالي من المسجد، وهو الجانب الذي به شرفة خارجية طويلة تمتد بزوايا مستقيمة من المبنى الرئيسي. وفى هذا المكان، كان حريق ضخم يشتعل من الأرض حتى الطابق الثاني في المنطقة بين المئذنتين. وكانت عربات الإطفاء خارج المسجد تحاول احتواء الحريق. كما أن بعض المآذن السبع في المسجد أصابها دمار كبير نتيجة طلقات المركبتين المدرعتين. وأضافوا أنهم شاهدوا على الشرفة الطويلة الممتدة نحو 40 أو 50 جنديا (ربما من جنود الحرس الوطني) يقفون على السطح. وبدوا أنهم يقفون في استرخاء ولا يتخذون أي وضع عسكري معين. ووقفت ثماني عربات مدرعة إضافية في الشارع تحيط بالمسجد، ولكنها لم تستخدم أسلحتها.



-4قال مهندسو الطيران الأمريكيون إن ضابطا سعوديا كان أخبرهم بسر. بدأ الهجوم مبكرا بعد الظهيرة وقاده أحد اللواءات. ولم يتوفر تقدير عن عدد الضحايا، ويقولون إنهم لم يشاهدوا أي موتى أو جرحى، رغم الافتراض بأن العدد كان كبيرا. ونجد مؤشرا على هذا حيث علمت السفارة في وقت مبكر اليوم أنه في الساعة 11 ظهرا بتوقيت جرينتش في 24 نوفمبر تم إبلاغ كل الأطباء المسلمين والطاقم الطبي في مستشفى جدة العسكري (بين 20 و25 شخصا) بالتوجه إلى مكة وإحضار حقيبة لكل فرد للمبيت.



5 - قال مهندسو الطيران إنهم قبل عودتهم إلى قاعدتهم في جدة بقليل، أخبرهم الضابط السعودي المرافق لهم أن عددا مجهولا من المنشقين المسلمين تمكنوا من الفرار من الحرم المكي، ويعتقد أنهم مختبئون في أنحاء مكة. وذكروا أنهم لم يشاهدوا أشخاصا مريبين، رغم أنه يبدو وجود الجنود السعوديين في كل مكان تقريبا.



6 - تعليق: قبل اعتداء اليوم، اعتمدت خطة القوات السعودية بشكل أكبر على «تجويع» المنشقين المسلمين الذين يحتلون الحرم. والحقيقة أن هذه السياسة فشلت واضطروا لاتخاذ إجراءات عنيفة لتأمين الحرم المكي الأكثر قداسة لدى المسلمين. وربما هذا يعكس درجة التسليح الذي تمتع به المنشقون وأن نسبة الضحايا بين السعوديين وصلت لدرجة غير محتملة. 
 
وربما كان السعوديون ضحية لدعايتهم أيضا. في حين لم يدع السعوديون النصر الكامل، ذكر التعليق السعودي الرسمي مرارا خلال اليومين الماضيين أن المسجد تحت سيطرة القوات السعودية بالكامل، وأن العملية الآن في مراحلها النهائية (انظر نشرة لندن على سبيل المثال).


ومن الواضح أن الوضع لم يكن هكذا، وأعلنت الصحف مثل جريدة «أراب نيوز» فى عددها في 24 نوفمبر أنه «تم إنقاذ الكعبة المقدسة». وربما شعرت الحكومة السعودية أنها سوف تخسر أكثر مما تكسب إذا لم تتخذ الإجراء اللازم وتسيطر على المسجد الحرام بسرعة.

سرى- تم السماح بنشره كاملاً

نوفمبر 79
من سفارة لندن
وزير الخارجية واشنطن العاصمة عاجل 5125

سري: لندن

الموضوع: مظاهرة إسلامية أمام سفارة لندن عقب تصريحات الخميني

1. مظاهرة إسلامية احتجاجًا على الدور الأمريكي المزعوم في حادثة الحرم المكي. بدأت المظاهرة في الساعة 18:00 بتوقيت جرينتش أمام سفارة لندن. وكانت المظاهرة سلمية دون وقوع أعمال عنف. وقد قامت الشرطة بمراقبة المتظاهرين الذين تراوح عددهم بين خمسين وسبعين شخصًا منعًا لاندلاع أي أعمال شغب. وقام ممثل الجماعة بتسليم رسالة احتجاجية لمسئول السفارة.


2. خطاب التفاهم (جاء نصه على النحو التالي):
 العنوان: خطة أمريكا الدنيئة في مكة انقلبت ضدها.
إن العالم الإسلامي على قناعة بأن اضطرابات يوم الثلاثاء في المسجد الحرام (الكعبة المشرفة) بمكة في المملكة العربية السعودية ليست سوى حيلة جديدة من الحيل الأمريكية القذرة. لقد حاولت أمريكا نثر بذور الفرقة والشقاق بين الشعوب الإسلامية، لكنها فشلت على نحوٍ مخزٍ. وهذه المرة، اكتشف العالم الإسلامي من هو المجرم الحقيقي؛ ألا وهو الولايات المتحدة الأمريكية.
 ينبغي أن يدرك العالم أن السيد/ هودينج كارتر، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، الذي يبعد آلاف الأميال عن مكة، كان أول من أبلغ العالم عن حادثة الحرم المكي
 ينبغي على الرئيس كارتر أن يدرك أن ما قامت به وكالة المخابرات الأمريكية من تدنيس للحرم المكي قد أثار مشاعر الغضب لدى 700 مليون مسلم في جميع أرجاء العالم. وعلى الولايات المتحدة أن تدرك أنها تلعب بالنار.

ونحن المسلمين لن نرضخ لتهديدات الأساطين والقنابل. يجب على جميع المتآمرين أن يعوا جيداً أن المسلمين على استعداد أن يقدموا أرواحهم رخيصة من أجل الحفاظ على حرمة وقدسية أراضيهم المقدسة. ونحذر الولايات المتحدة من الاستمرار في التدخل في شئون العالم الإسلامي.

 أيه كي إم عبد السلام، رئيس الدعوة الإسلامية: المملكة المتحدة وأيرلندا.
آر أيه صديق، رئيس البعثة الإسلامية بالمملكة المتحدة نيابة عن مسلمي بريطانيا