حقائق رئيسية عن وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني

قالت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني يوم الاحد انها ستوصي باجراء انتخابات برلمانية مبكرة بدلا من الاذعان لما أسمته ابتزازا في المحادثات السياسية لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة لتحل محل حكومة ايهود أولمرت.

وفيما يلي بعض الحقائق عن ليفني:

- فازت ليفني في انتخابات حزب كديما بفارق ضئيل على منافسها الرئيسي وزير الدفاع السابق شاؤول موفاز لتصبح زعيمة الحزب المنتمي الى الوسط في سبتمبر أيلول. وطلب الرئيس شمعون بيريس منها تشكيل حكومة بعد استقالة رئيس الوزراء أولمرت الذي تورط في فضيحة فساد.

- ولدت ليفني في تل أبيب في الثامن من يوليو تموز عام 1958 وهي ثاني امرأة تتولى وزارة الخارجية في تاريخ اسرائيل بعد جولدا مئير التي تولت رئاسة الوزراء فيما بعد من عام 1969 حتى عام 1974 . وليفني هي كبيرة المفاوضين الاسرائيليين في محادثات السلام مع الفلسطينيين.

- انتخبت ليفني في البرلمان الاسرائيلي (الكنيست) عن حزب ليكود المنتمي لليمين عام 1999 وكانت من الاعضاء المؤسسين لحزب كديما الى جانب رئيس الوزراء السابق ارييل شارون. انشق شارون عن ليكود عام 2005 وشكل كديما الى جانب بعض المنشقين عن حزب العمل في الوقت الذي كان يسعى فيه لتنفيذ خطة لسحب القوات والمستوطنين من غزة.

- ليفني ضابطة سابقة في جهاز المخابرات الاسرائيلي (الموساد) وعملت في مجال المحاماة قبل أن تكون وزيرة للعدل في حكومة شارون. زوجها رجل أعمال بارز في تل أبيب ولديهما ابنان.

- تنحدر ليفني من عائلة قومية متشددة معروفة لكنها أيدت الانسحاب من بعض الاراضي المحتلة كسبيل عملي للحفاظ