فرسيد بن باديس لأول مرة في التاريخ بالعربية

منذ حوالي سنتين كتبت عن الغلطات بالأنسكلوبيديا العربية التي حررها حسب زعمهم أكبر علماء وحكماء المشرق فكان ردهم الرسمي ما يلي :

- ملاحظة أرجو أن تتعمق في دراسة العربية لتعرف أن من يكتب في موسوعتنا عربياً قحاً لا يعتمد الترجمة.
- أود الإشارة إلى أنك متعمق جداً في دراسة الثقافة الفرنسية فلا تحاول إسقاطتك على الثقافات الأخرى ولاسيما ثقافة الموسوعة العربية.

- قبل أن تعلن جهالتك في عمق ثقافتك

إني آخر من سيدعي العلم والثقافة وآخر من سيتكلم عن الثقافة وآخر من سيفهم معناها ، لكن لا أنقل عن الغرب بغباوة وأرفض العنصرية الثقافية الغربية البشعة قلبا وقالبا.

ماذا فعلتم بهذه اللغة القحة التي تتكلمون عنها ؟ لقد صنعتم عبيدا يرتجفون أمام النسيم ويرثون الخوف منذ اللحظة الأولى من ولادتهم، لقد حولتم المشرق إلى متحف.

ماذا قدم المشرق منذ حوالي عشرة قرون ؟

لن يتحرر المشرق من الاستعمار إن لا يتحرر من عقدة أثينا والغرب والكثير من هؤلاء العلماء الذين يتكلمون باسم قرطاج والإسكندرية والشام لأنهم ينتمون إلى نفس العصابة التي تنفي المشرق وتعبد الغرب وتريد بيعنا بسوق العلوج....

ومن مزايا الشبكة العنكبوتية أنها كشفت عوراتكم ....

إني لا أتكلم هنا عن بعض الفتيان الذين من حين لآخر يتكلمون باسم الفلسفة العاهرة أو تاريخ الفكر ليثبتوا لنا أنهم علماء زمانهم ، لكن ، على الأنسكلوبيديا العربية أن تتحرر من عقدة أن علماؤها يملكون الحقيقة ولا يقبلون إلا كلام من يحسن لغة الشنفرة وتأبط شرا وعاجلا أو آجلا ما أكتب عنه سيكون بالموسوعة أحببتم أم أكرهتم..

Pherecyde Badis

فرسيد بن باديس السوري الذي تتلمذ عنه فيثاغور وطاليس:

يقول ديوجين لاأرس Diogene Laerce (1)

فرسيد بن باديس كان من سيروس Syrus وفقا لما قاله الأسكندر ، وتتلمذ عن بيطاكو Pittacus .

Theopompe أعطاه المجد لأنه أول من كتب De la nature des Dieux .

قالوا عنه أشياء مدهشة، من بين ذلك عندما كان يتنزه على شاطئ ساموس رأى سفينة في البحر فأنذر بأنها ستغرق وفعلا تحطمت أمام عينه، وبعدما شرب ماء من بئر أنذر أنه بعد ثلاثة أيام سيحدث زلزالا وفعلا حدث ذلك .....

Aristoxene في كتابه حياة فيثاغور وأصدقائه Vie de Pythagore et de ses amis أفادنا بأنه مات نتيجة المرض وفيثاغور دفنه بجزيرة ديلوس ، وهناك من قال أنه اهلك نتيجة الأمراض الديدانية، وعندما زاره فيثاغور ليسأل عن حاله ، أشار فرسيد بإصبعه من خارج الباب وقال له : الجلد يظهره، كلمات تحولت إلى مثل شعبي ، مثل تشاؤمي وليس تفاؤلي مثلما يظن بعضهم....

Andron يقول هناك اثنان يحملان اسم فرسيد من سيروس، واحد كان عالم فلك والآخر عالم باللاهوت وهو ابن باديس الذي كان يجله فيثاغور.

Eratosthene يقول أن هناك واحد فقط من سيروس والآخر كان مختص في علم الأنساب ومن أثينا.

احتفظوا لنا بالقليل من أعمال فرسيد بن باديس وفي كتيّب يبدأ كلامه هكذا:

Jupiter والزمن أبديان ، والأرض موجودة كذلك لكنها أخذت اسمها من Jupiter الذي منحها الشرف الذي تملكه.

واحتفظوا كذلك بساعته الفلكية.

رسالة فرسيد إلى طاليس Thales

أتمنى لكم نهاية سعيدة عندما تقتربون من الساعة الأخيرة، كنت في حالة مرض عندما وصلتني رسالتك ، الأمراض الديدانية تفشت في جسمي والحمى أنهكت قواي .

في هذه الحالة القصوى طلبت من بعض الأصدقاء بعد أن يتم دفني أن يمدونك بكتبي، ان رأيتم أنهم يستحقون القراءة وإن الحكماء الآخرون لهم نفس الشعور أوافق على نشرهم وان ليس لهم أي أهمية فيمكن لكم إتلافهم، لأني حتى أنا غير راض بهم. لا يوجد الكثير من اليقين في ما قلته ، من ناحية الكتب اللاهوتية يجب أن يتم فهمهم لأني كتبتهم بغموض. ثقل المرض يزداد يوما بعد يوم ، لا يقوم بزيارتي أي طبيب أو صديق . الذين يعتنون بي لا يدخلون الغرفة وكل مرة يسألوني عن صحتي أخرج لهم اصبعي من الباب لأظهر لهم الألم الذي أعاني منه.....

يقول أبو ليج - أبو ليي المغاربي Apulee (2 )

فرسيد هو أول من تخلص من قيود الشعر وتجرأ على استخدام النثر واستعمل الأسلوب الحر في الكتابة. ( ملاحظة : ويتكلم أبو ليي عن فيثاغور وكيف تتلمذ عن فرسيد ودرس بمصر وعند الكلدانيين وكهنة الهندوسية وكهنة زرتشت ..... لا أفهم خرافة المفكرين الكبار جدا بالمشرق الذين يتكلمون عن الهلينية وكيف انتشرت بالمشرق في عهد فيثاغور، أو المفكرين المختصين في القرطاجنيات الذين يتكلمون عن قرطاج وكيف تأثرت بالفكر اليوناني في القرن الخامس قبل الميلاد ... قل ربي زدني علما؟؟؟ لقد خربتم تاريخ المنطقة أيها العلماء أصحاب أوسمة الكوكاكولا ...)

ويقول Ciceron (3) :

Pherecydes syrus primus dixit animos esse hominom sempiternos...

وحسب ترجمة Pierre V. Faydit يقول Ciceron (4) :

سيسيرون الذي كان متعلما أكثر من السيد Cambray حول منبع تطور الفلسفة عند اليونانيين، فرسيد السوري هو أول إنسان تكلم باليونان عن خلود الروح ، مع العلم أن فرسيد كان معلما لطاليس ..... ( الله يخلص المشرق من المسلمين الوثن الذين يتكلمون عن سقراط وأفلاطون وفيثاغور وخلود الروح ومن العلمانيين والليبراليين الذين نسبوا كل شيء لأثينا والغرب .... )

يقول Dupin (5)

الفيلسوف فرسيد كان من جزيرة سيروس ، جزيرة تابعة لكيكلادس les Cyclades حسب ما اتفق عليه صطرابون Strabon وأبو ليي Apulee و Hysechius و Suidas . ونقرأ ب Eustathe بأنه من بابل ، لكن يجب أن تكون غلطة بالنص لأنه بنفس الصفحة يقول أنه سوري .

يقول Antoine Banier (6)

.... السيد Altori أساء الفهم في الأطروحة التي قدمها حول les cabires -( سأواصل ترجمة صنشنيطون وسننظر للكبير أو الأكبر ) عندما ادعى أنه حطم نظرية فرسيد و Nonnus حول ما قاله الأول عن مصر ........

....................

سأكتفي هنا حول فرسيد لأني واثق من أني سأرجع مستقبلا لكل الأسماء التي أذكرها عندما أرجع لقرطاج والأسكندرية مستقبلا

1 - Les vies des plus ullustres

Philosophes de l antiquite

Diogenes Laertius

Tome premier

Jaques Georges de Chauffepie

Amesterdam

M D CC L V III

ص 85

2 - Biblioteque Latine Francaise

Apulee

Traduction nouvelle

Par M. V. Betolaud

Tome troisiem

Paris

M DCCC XXXVI

ص 49

3 - M. Tulli Ciceronis

Tusculanarum disputationum

Libri quinque

Recognovit

Jo . Casp Orelius

Oxonii

MDCCC XXX IV

Lib - I - 38 - 40

ص 15

4 - La telemacomanie

Ou la censure et critique du roman

Intitule " les aventures de telemarque

Pierre V. Faydit

M D CC

ص 82

5 - Biblioteque universelle

Des historiens contenant leurs vies

Par M. Louis Ellies du Pin

Amesterdam

M D CC VIII

ص 96

6 - La mythologie et les fables

Explique par l histoire

Par M . l Abbe Banier

Tome premier

A Paris

M DCC XXX VIII

ص 604