كريشنا في البيدية

مايك روبنسون مذيع اذاعة لندن يسأل عن علم الروح. هل وجدنا بالماضي؟ هل سنرجع ونولد من جديد؟ شريل بربهوباد يلجأ للمعرفة البيدية ويصرح باجابات :
_______________

مايك: هل تستطيع ان تخبرنا عن ايمانك. ما هي فلسفة المجتمع العالمي لوعي كريشنا .

بربهوباد: نعم وعي كريشنا ليس مسألة ايمان , بل هو علم. الخطوة الاولى هي معرفة الفرق بين جسد حي وجسد ميت, ما الفرق؟ الفرق هو انه عندما يموت الشخص. الروح او طاقة الحياة تهجر الجسد وعندها يعد الجسد ميت ,لذا هنالك اثنان الجسد وطاقة الحياة بداخل الجسد. في وعي كريشنا نحن نتحدث عن قوة الحياة بداخل الجسد. هذا هو الفرق بين علم روحاني وعلم مادي. لهذا في البدايه صعب على الفرد تقدير مبادئنا الروحيه.

لذا فعليه قبل هذا ان يفهم انه روح او شيء المختلف عن جسده.

مايك: ومتى سنفهم هذا.

بربهوباد: باستطاعتك فهم هذا بالحال ,بمساعدة بعض الذكاء. الطفل مثلاً يكبر ويصبح ولدا, والولد مع الوقت يصبح شاباً ,والشاب يصبح رجلاً ,والرجل يصبح كهلاً. وبالرغم من هذا الانتقال من طفل الى كهل, فانه يعتبر نفسه نفس الشخص . لاحظ ان الجسد تغير وليس الروح التى تسكن بالجسد. فالمنطق يقضي ان عند زوال جسدنا الحالي سنحصل عند الموت على جسد اخر,وهذا ما يسمى بالتقمص.

مايك: عندما يموت الناس عملياً فقط الجسد المادي يموت؟

بربهوباد: نعم هذا مشروح بشكل وافٍِ في كتاب نشيد المولى ناغابتي مريتي با كراتشين ثا هنيتي هنماني شريدي .

طالب: يقراء التفسير الروح لم تولد ولن تموت ابداً, انها لم تنوجد. ولا تنوجد ولن تنوجد, هي بلا بدايه وابديه, هي منذ القدم والى الابد ولا تباد عند زوال الجسد المادي

مايك: شكراً لقرائتك هذا. هل تستطيع الان ان تشرح لي اكثر؟ اذا كانت الروح لا تموت؟ هل روح كل فرد ترجع للرب عند وفاته.

بربهوباد: ليس بالضروري؟ اذا كانت المتطلبات ملائمه, واذا هيأ نفسه الشخص خلال فترة حياته للعوده للاهوت, فانه بالفعل سيعود للسماء الروحيه, ولكن لمن لم يهيء نفسه فعليه تقبل جسد مادي اخر. هنالك 8,400,000 فصيله واجساد مختلفه. قوانين الطبيعه تهبنا جسد الذي يلائم رغباتنا وردود لأفعالنا بالماضي, هذا بالضبط مثل شخص الذي اصابه مرض معين,ولكن اعراضه المرضيه تظهر متأخره. هل هذا صعب للفهم.

مايك:صعب جداً.

بربهوباد: لنفترض ان شخصاً مرض بمرض , اعراض المرض ستظهر فقط بعد 7 ايام. ماذا يطلقون على هذه الفتره.

مايك: فترة تفشي المرض.

بربهوباد: بهذه المرحله لا يمكن منع المرض اذا اصابتك العدوى فالمرض سيتفشى هذا هو قانون الطبيعه. بصورة مماثله, بهذا الجيل اذا تصاحبت مع اطباع معينه,فهذه المرافقه ستحدد نوعية الجسد الذي ستحصل عليه بالجيل القادم. وهذا يرجع مطلقاً لقوانين الطبيعه. الا ان الناس بجهلهم, يظنون انهم احرار بالرغم من ان قوانين الطبيعه تُسيرهم ,اعمالك الحاليه ان كانت خيره او سيئه ستحدد اين ستولد في جيلك القادم كل ما تزرع تحصد .

مايك: سيدي. هل تستطيع ان تعيد ما قلت؟ لقد قلت ان لا احد حر. معناه اننا اذا عشنا حياة صالحه سنتمكن من ضمان مستقبل افضل لنا؟

بربهوباد: نعم.

مايك: وهل نحن احرار لخيار بما هو مهم ان نؤمن به؟ الدين مثلاً مهم لاننا اذا امنا بالرب وعشنا حياة صالحه....

بربهوباد: انها ليست مسألة ايمان. لاتدخل الايمان لهذه المسأله. هذا هو قانون, هنالك مثلاً الحكومه اذا امنت بها اولا ,فاذا خالفت القوانين فستعاقب ,فبنفس الصوره, فان لهذه الخليقه هنالك خالق, حتى اذا امنت به او لا,فاذا لم تؤمن بوجوده وفعلت ما يدور بخاطرك فستعاقب على ايدي قوانين الطبيعه.

مايك: انا افهم. هل مهم لاي دين انت تابع؟ هل عليك ان تكون تابع ل كريشنا ؟

بربهوباد: انها ليست مسألة دين بل علم. انك مخلوق روحي ولكنك الان مأسور بالماده, فانك واقع تحت سيطرة قوانين الطبيعه. كونك مسيحي وكوني هندي هذا لا يعني انك ستشيخ وتكبر وانا لا. نحن نتحدث عن علم الشيخوخه. انه قانون طبيعه الذي يجري على الكل. كوني هندي هذا لا يعني اني لن اشيخ. كل انسان سيشيخ. بصورة مماثله فقوانين الطبيعه تحول على كلنا, ولا يهم بأي دين تؤمن.

مايك: حسب اقوالك فأنه هنالك فقط رب واحد الذي يحكمنا كلنا.

بربهوباد: هنالك خالق واحد. وقانون طبيعه واحد الذي يحكمنا وهو اننا مرتبطون به, نحن مسيطرون على ايدي الرب لهذا فانه من الغباء الاعتقاد اننا احرار ونستطيع فعل كل ما يدوربخاطرنا.

مايك: انا افهم. اتستطيع ان تشرح لي ما هو المميز بكون الفرد جزء من مجتمع الواعي لكريشنا .

بربهوباد: مجتع وعي كريشنا معد لمن يريد فهم هذا العلم بصورة جديه. نحن لسنا مجموعة مغلقه ,وعي كريشنا معد لكل من يريد فهم علم الاهوت.

مايك: ماهو التغير الذي يحصل للشخص الذي يريد ان يعي ل كريشنا .

بربهوباد: عندها تبدأ ثقافته الحقيقيه. الامر الاول الذي عليك فهمه هو انك روح. ولانك روح فانك تبدل اجساد عديده, هذا هو الاساس للفهم الروحي. جسدك سيبلى وينتهي واما انت فلن تنتهي. انك ستتقبل جسد اخر تماماً مثل ما تبدل قميصك او جاكيتك باخر. هل هذا يعني انك اصبحت شخص اخر؟ لا. فبنفس العمليه كل مرة تموت فانك تغير جسدك. ولكن انت الروح بداخل الجسد لا تتغير. مهم جداً فهم هذه النقطه. لانه فقط هكذا ممكن التقدم بعلم وعي كريشنا .

مايك: لقد بدأت افهم. ولكن انا لا ارى العلاقه بين هذا لبين العديد من اتباعك الذين يوزعون كتب وعي كريشنا في شارع اوكسفورد .

بربهوباد: هذه المعلومات معده لاقناع الناس بالحاجة للحياة الروحيه.

مايك: ولا يهمك انتسابهم الى حركة وعي كريشنا ام لا.

بربهوباد: هذا غير مهم. مهمتنا ارشادهم. الناس يعيشون بجهل, انهم يعيشون (بجنة الحمقى) معتقدين ان كل شيء سينتهي عندما ينتهي هذا الجسد. هذا غباء.

مايك: ومهم بالنسبة لك فقط ان تخبرهم انه هنالك جانب روحاني للحياة ؟

بربهوباد: قبل كل شيء مهم ان نخبرهم انهم ليسوا هذا الجسد, وان هذا الجسد هو مجرد غطاء ( قميص او جاكيت) وانت تعيش بداخل هذا الجسد.

مايك: نعم. اعتقد اني فهمت الان, اذا تقدمنا من هذه النقطه فلقد قلت ان اسلوب حياتك الان يحدد كيف ستكون حياتك بعد الموت ,وان هنالك قوانين طبيعه هي التي تحدد حياتك القادمه. فكيف تتم عملية الانتقال من جسد الى اخر عند الموت.

بربهوباد: انها طريقة لطيفة جداً(بعكس الكثيف) اننا غير قادرين بمساعدة اعيننا الماديه على رؤية الروح ,فمقياسها دقيقة جداً. ان جسدنا العقلي اللطيف المبني من افكارنا, قناعاتنا, وتقمصنا الزائف, سيبقى فعال وقائم حتى بعد زوال هذا الجسد المادي الكثيف, المعمول من حواس, دماء, عظام. دهون وغيرها. بلحظة الموت جسدنا العقلي اللطيف سيحمل الروح الدقيقه المقاييس ,الى جسد كثيف اخر, هذه العمليه تشبه النسيم الذي ينقل غبار الطلع من مكان الى اخر. لايمكن رؤية غبار الطلع للزهور بالهواء ولكن واضح ان الهواء يحمله, ان هذا الامر يحدث من دون ان نرى كيفية حدوثه, فايضاً عملية التقمص هي لطيفة جداً, فتبعا لاسلوب تفكيرنا بلحظة الموت. فان هذا سيحدد مسار الروح صغيرة المقايس التى ستدخل عن طريق الحيوان المنوي من الاب الى رحم أم معينه, التى تهب الروح نوعية الجسد المعد لها. يمكن ان يكون جسد انسان او جسد هر او جسد كلب او اي جسد اخر.

مايك: حسب ما تقول فاننا قد كنا متقمصين شخصية اخرى في جيلنا الماضي؟

بربهوباد: نعم.

مايك: وسنعود في جيلنا القادم لنتقمص شخصية اخرى.

بربهوباد: نعم. وهذا لانك مخلوق ابدي فحسب افعالك فانك تغير جسد بعد اخر. لذا يجب معرفة كيفية انهاء هذا الامر وكيفية بقائنا للابد بجسدنا الروحاني الحقيقي,وانهاء هذا الانتقال الموجع من جسد مادي لاخر, هذا هو وعي كريشنا.

مايك: لقد فهمت, فاذا وعيت كريشنا فليس هنالك اي احتمال ان اتقمص جسد كلب في جيلي القادم؟

بربهوباد:لا, موجه الحديث الى احد اتباعه ابحث عن هذه الاية السنسكريتية جانما كارما..................

طالب: (جانما كارما شمي ديبيام ايبام يو بتي تتباتها).

من عرف طبيعة تجلياتي واعمالي التجاوزيه, فلن يرجع ويولد بهذا العالم الدنيوي بعد تركه جسده ,بل يعود الى مسكني الابدي .

بربهوباد: الرب يقول من فهمني فهو معفي من الولاده والموت. ولكن غير ممكن فهم الرب عن طريق التخمنات الماديه ففي البدايه علينا التعالي للمجال التجاوزي. وهنالك تكمن الحنكه الملائمه لفهمه وبعد ان نفهم طبيعته التجاوزيه فلن نحصل على جسد مادي اخر, بل سنرجع الى وطننا الروحاني اللاهوتي, وسنعيش هنالك للابد من دون الحاجة لتبديل جسدنا.

مايك: لقد طالعت كتبك . من اين جائت هذه الكتب الروحانيه؟ اتستطيع ان تشرح لي باختصار؟

بربهوباد: كتبنا مصدرها حضارة البيدا القائمة منذ بداية الخليقه, عندما يصنع شيء ما, مثل هذا الميكرفون فتطبع الشركه المصنعه معلومات ارشاديه وترفقها له, والتى تشرح كيفية استعماله, اليس كذلك؟

مايك: نعم هذا صحيح.

بربهوباد: وهذه المعلومات الارشاديه تدون بلحظة تصنيع هذا الميكرفون .

مايك: نعم؟

بربهوباد:بنفس العمليه فان معلومات البيدا انزلت منذ بداية الخليقه, لكي تشرح كيف يجب علينا ان نتصرف بهذا الكون.

مايك: اذا فهذه المعلومات موجوده منذ بداية الخليقه. الان اذاً تطرقنا لموضوع اخر الذي اعتقد ان ارائك حاسمة بالنسبة له. فسؤالي هو ما الفرق الاساسي بين وعي كريشنا لباقي الطرق الشرقية التى يدرسونها اليوم في الغرب؟

بربهوباد: الفرق هو اننا نتبع المعلومات الاساسيه المنزله كما هي, وبينما هم يتبعون اساليبهم المصطنعه هذا هو الفرق. عندما نريد الاستفسار عن امور روحانيه فعلينا مراجعة المعلومات المنزله الاساسيه وليس المعلومات التى اخترعها شخص ما.

مايك: ماذا عن نشيد هري كريشنا, هري كريشنا,كريشنا كريشنا, هري هري هري راما, هري راما, راما راما, هري هري

بربهوباد: انشاد هري كريشنا هي ابسط طريقه لتطهير وعينا, خاصة في يومنا هذا. فان الناس اليوم وعيهم واطيء جداً, لذا فيصعب عليهم فهم المواضيع الروحانيه بسهوله, وعن طريق انشاد هري كريشنا ,فان حكمتهم تتطهر وسيتمكنون في حينها من الوصول للدرجه التجاوزيه.

مايك: اتستطيع ان تشرح لي من اين تتلقى التوجيه في حياتك؟

بربهوباد: اننا ناخذ الارشاد من المعلومات الموجودة في كتب البيدا.

مايك: من الكتب التي تقتبس منها.

بربهوباد: نعم. كل شيء موجود في هذه الكتب الروحيه. اننا نشرح هذه المعلومات باللغه الانكليزية ولكننا لا نخترع اي معلومات من عندنا. اذا اخترعنا اي معلومة فلن يكن لها اي قيمة. معلومات البيدا مشبهه للمعلومات الارشادية التي تترافق مع الميكرفون وتشرح كيفية تركيبه واستعماله. مكتوب اعمل هذا, ما هو عدد البراغي في هذا الجانب ...الخ. انك غير قادر على تغير اي معلومه لانك ستفسدكل شيئ, بنفس العملية اننا لا نغير اي شيء فبمجرد قرائة احد كتبنا سيستطيع الفرد ان يحصل على معلومات روحيه حقيقيه.

مايك: ما هو تاثير وعي كريشنا على اسلوب حياة الفرد؟

بربهوباد: انها تهون من عذابه, عذاب الناس مصدره باعتقادهم انهم الجسد المادي الكاذب. اذا كنت تعتقد انك جاكيت او قميص وانت تحاول جداً الاعتناء بهم وغسلهم وتنسى ان تأكل فهل ستكون سعيد؟

مايك: لا بالطبع لا.

بربهوباد: بنفس العملية فهم فقط يغسلون القميص والجاكيت ناسين الروح التي بداخلة. ليست لهم اي معرفة عن ما هو موجود بداخل الجاكيت والقميص الجسدي اسأل كل فرد منهم, فهو سيدعي انا بريطاني او انا هندي واذا قلنا له انا ارى ان جسدك بريطاني او هندي ولكن من انت فعلى هذا فهو لا يستطيع الاجابه.

مايك: انا افهم.

بربهوباد: حضارتنا اليوم مسيره على اساس هذه الفكرة المغلوطه. ان الجسد هو الانا هذا يشابه اسلوب تفكير الكلاب والهرر.

عندما احاول ان ادخل بريطانيا فأنك توقفني على الحدود وتقول لي انا بريطاني وانت هندي لماذا جئت الى هنا ؟ والكلب ينبح هو هو لماذا جئت الى هنا ؟ ما الفرق؟ الكلب يعتقد انة كلب وانا غريب, وانت تعتقد انك بريطاني وانا هندي, انه نفس اسلوب التفكير.

لذا فهم يبقون الناس بجهل واسلوب تفكير الكلاب, ويطلقون على هذا حضارة متقدمة ,انه تظليل لم يسبق له.

مايك: دعنا ننتقل الان الى موضوع اخر,هل الجتمع العالمي من ممارسوا وعي كريشنا يبدي اهتمام ما نحو الأماكن المنكوبة بالعالم.

بربهوباد: نعم. اننا الوحيدون الذين يهمهم هذا, واما الاخرون فهم يتغاضون من المشاكل الحقيقه: الولاده, الموت, الشيخوخه, والمرض. فهم لا يملكون اي حل لهذه المشاكل, وبالتالي يتحدثون هذاءات. الناس مظللون ومحبوسون في جهل مظلم, فهيا بنا نبدأ بإعطائهم بصيص من النور.

مايك: نعم. ولكن عدا عن الانارة الروحانية, فهل انتم تبدون اهتماماً لسلامة الناس الجسديه؟

بربهوباد: الرفاهيه الماديه تأتى كرد فعل للرفاهيه الروحانيه.

مايك: وكيف هذا ؟

بربهوباد: لنفرض انك تملك سيارة ,فمثلما ستهتم بنفسك فبصورة طبيعيه ستهتم ايضاً بالسياره. ولكن انت لا تعتبر نفسك انك السيارة. انت لا تقول انا هذه السياره . فهذا غباء تام, ولكن هذا ما يفعله الناس اليوم انهم يعتنون بقمة الاهتمام بسيارتهم الجسدية( والتي هي مجرد ماكنه التي تسوقها الروح )معتقدين انهم هذه السياره. ناسيون انهم مختلفون عن هذه السياره الجسديه, وهم الروح التى لديها احتياجات أخرى.

تماماً مثلما لا يشرب الانسان بنزين لكي يشعربالرضاء, لذا فلا يتمكن الفرد على الحصول على السعاده والرضاء فقط من خلال الجسد. يجب عليه ايضا إيجاد الغذاء الملائم لإشباع روحه. من يعتقد انا سيارة, وعلية شرب البنزين يعد مجنون. فمثلة كل من يعتقد انه هذا الجسدالمعمول من سوائل عظام ومواد عضويه لزجه, ويحاول ايجاد سعادته بالمتعة الجسديه السطحيه.

مايك: هنالك اقتباس الذي اريد ان تعلق عليه. حصلت على هذا الكتاب من احد طلابك قبل ان جئت الى هنا. وأحد الامور التى تقولها في هذا الكتاب هي ان ديانة من دون اي فلسفه منطقية هي مجرد تعصب اتستطيع ان تشرح لي هذا .

بربهوباد: معظم الاشخاص المتدينون يدعون, انا أؤمن ولكن اي قيمة هنالك لهذا الايمان؟ بأمكانك ان تؤمن بشيء الذي هو حتى غير صحيح, هنالك بعض المسيحيون الذين يقولون نحن نؤمن ان للحيوان لا توجد روح . هذا غير صحيح, انهم يؤمنون ان للحيونات لا توجد روح ,لانهم يريدون ان يأكلوهم, ولكن عملياً للحيونات توجد روح.

مايك: كيف تعرف ان للحيونات توجد روح؟

بربهوباد: يمكنك معرفة هذا بسهوله. هذا هو الاثبات العلمي: الحيوان يأكل, وانت تأكل. الحيوان ينام, وانت تنام. الحيوان يمارس الجنس, وانت تمارس الجنس. الحيوان يدافع عن نفسه, وايضاً انت تدافع عن نفسك, فأذاً اين الفرق بينك وبين الحيوان؟ كيف تستطيع الادعاء انه لك روح وللحيوان لا؟

مايك: اني افهم هذا تماماً, ولكن الكتب المقدسه المسيحيه تقول.....

بربهوباد: لا تدخل الكتب. انة امر منطقي وبديهي,فقط حاول ان تفهم. الحيوان يأكل, وانت تأكل. الحيوان ينام, وانت تنام. الحيوان يدافع عن نفسه, وانت تدافع عن نفسك. الحيوان يمارس الجنس, وانت تمارس الجنس. للحيوان تولد أجنه, ولك ايضا تولد أجنه. انت تملك بيت, والحيوان يملك بيت. عندما يجرح جسد الحيوان ينزف الدم ,وعندما يجرح جسدك تنزف منه دماء. كل هذه الامور متطابقه. فإذاً لماذا تنكر وجود هذا الامر المشترك وهو الروح؟ فهذا غيرمنطقي ,هل درست علم المنطق؟ فبعلم المنطق هنالك ما يدعى قانون التطابق, اي استخلاص النتائج عن طريق ايجاد نقاط عديده متطابقه. بما ان هنالك العديد من النقاط المتطابقه بين البشر والحيونات, فلماذا عليك انكار لهذة النقطه المشتركه؟ هذا غير منطقي. وهذا غير علمي.

مايك: ولكن اذا استعملت نفس هذا الافتراض بصورة اخرى.......

بربهوباد: ليس هنالك اي صورة اخرى. اذا لم تفترض على اساس منطقي فاذا انت غير منطقي.

مايك: حسناً, اذا دعنا نفترض افتراض اخر. لنفرض ان للانسان لا توجد روح.....

بربهوباد: اذا فعليك ان تشرح الفرق بين جسد حي لجسد ميت. لقد شرحت هذا في البدايه. في لحظة عندما تترك الروح الجسد, فحتى اجمل جسد سيصبح عديم القيمة. لا احد سوف يهمه أمره. وسيلقى به. ولكن الان اذا لمست شعرة من رأسك. فسوف نتخاصم. هذا هو الفرق بين جسد حى لميت ,بالجسد الحي موجودة الروح طاقة الحياة, وبالجسد الميت لا توجد روح. عندما الروح تترك الجسد فلا يعود للجسد اي قيمه , فلا يمكن التعامل معه. ان هذا سهل جداً للفهم , ولكنهم يستصعبون فهم هذا. المجتمع المتحضر موجود في وضع يرثى له. لا احد يملك البصيرة الروحانيه, لفهم ما يدور حوله.

مايك: هل تقصد ان تشير بحديثك عن العلماء, الذين لا يفهمون البعد الروحاني للحياة؟

بربهوباد: نعم. علم حقيقي معناه معرفة كامله وتامه عن كل شيء مادي و روحاني.

مايك: ولكن بشبابك ,بحياتك المادية فلقد كنت كيمائي, أليس كذلك؟

بربهوباد: نعم. لقد كنت كميائي في الماضي. ولكن لا حاجة لذكاء فائق لكي تصبح كميائي كل من يملك اسلوب تفكير منطقي يستطيع ان يعمل بهذا.

مايك: اني افترض انك مع هذا فانك تبدي تقديرا ما للعلم المادي. بالرغم ان وعي علماء اليوم هو واطيء.

بربهوباد: العلم المادي مهم لنقطة معينه. انة ليس اهم علم.

مايك: انا افهم. هل استطيع ان اعود وأسألك السؤال الذي اردت طرحه؟ عندما تناقشنا قبل عدة لحظات فلقد قلت, لا تدخل الان الكتب, استعمل المنطق البسيط . اي دور توجد للكتب المقدسة في وعي كريشنا؟ الى اي درجة هم مهمين؟

بربهوباد: وعي كريشنا هو علمي جدا. عندما نقول ان الطفل يكبر ويصبح شاب. فهذا هو علم انه ليس دين, كل طفل يصبح شاب. انها ليست مسألة دين. وايضاً كل شخص يموت. حتى اذا كنت مسيحي او هندوسي او مسلم, فعندما تموت جسدك سيصبح عديم القيمه, هذا علم. عندما جارك يموت. انت لا تستطيع ان تدعي نحن المسيحين لا نؤمن انه مات لا, فلقد مات, بغض النظر عن كونك مسيحي هندوسي اومسلم. اذا, فعندما نتناقش فنحن نتحدث على هذا النمط. الجسد مهم طالما توجد به الروح ,وعندما تترك الروح الجسد. فانه يصبح عديم القيمه.هذا العلم صحيح لكل شخص. ونحن نحاول ارشاد الناس على هذا الاساس.

مايك: اذا فهمتك بصورة صحيحه فيبدوا لي انك ترشد الناس على اساس علمي طاهر, فاين هو الدين في كل هذا.

بربهوباد: الدين معناه علم. الناس يعتقدون ان الدين هو ايمان انا اؤمن .

(مخاطبا احد طلابه) ابحث عن معنى كلمة دين بالقموس:

الطالب: القاموس يعطي الشرح التالي لمعنى كلمة (دين)

الاقرار بحاكم و بسلطته العليا, فوق البشريه,وبالاخص الى سلطة الله شخصي الذي يستحق الخنوع له واحترامه. وتنمية وتقوية هذا الاقرار عن طريق اتباع اسلوب حياة ملائم .

بربهوباد: نعم. دين معناه التربي على اطاعة الحاكم الاعلى لهذا انت ربما مسيحي وانا هندي فهذا غير مهم فنحن الاثنان علينا تقبل الحاكم الاعلى, كل فرد عليه تقبل هذا. هذه ديانه حقيقيه وليس, نحن نؤمن ان للحيونات لا يوجد روح . هذه ليست حقيقه دينيه, ان هذا غير علمي على الاطلاق. ديانة معناها فهم الحاكم الاعلى بصورة علميه. فهمه والخنوع له ,هذا كل شيء, المواطن الجيد بالدوله ,هو من يعي الحكومه و يطيع قوانينها والمواطن السيء هو من يتخاضى عن الحكومه. فبنفس العملية فمن يتغاضى عن قوانين حكومة المولى فهو غير متدين, والشخص المتدين بالصوره العلميه الحقيقيه والذي يطيع قوانين الخليقه فهو المواطن الحسن.

مايك: انا افهم, اتسطيع ان تخبرني ما هو فحوى الحياة حسب رأيك؟ لماذا نحن موجودين؟

بربهوباد: الحياة معده للمتعه. ولكننا موجودين اليوم في الخليقه الماديه الكاذبه ولهذا فإننا تتعذب بدل ان نتمتع. في كل مكان من حولنا يمكننا ان نرى صراع بقاء. الكل يصارعون, واي فائدة لهم من هذا؟ فهم مجرد يصارعون كل فترة حياتهم, ثم يموتون. بالرغم من ان الوجود معد للمتعه. ففي هذه البيئه الماديه الزائفه (والتي هي عكس بيئتنا الروحيه الحقيقيه, مملكة الخالق الروحيه) فنحن لا نعرف معنى متعه, فقط عندما نتعالى للمجال الحقيقي للحياة. المجال التجاوزي يمكننا ان نتمتع ابديا.

مايك: هل تستطيع ان تشرح لي, بالختام, عن المراحل التي يمر بها الممارس الذي اختار الحياة الروحانيه؟ ما هي المراحل التى يمر بها ممارس وعي كريشنا .

بربهوباد: المرحلة الاولى: هي الفضوليه ما هو وعي كريشنا؟ يهمني ان افحص هذا. هذا ما يدعى إيمان مبدئي. هذه هي البدايه وبعد هذا فاذا كنت جدي. فستصاحب الاشخاص الذين يحاولون ان ينموا هذا الوعي. انت تحاول ان تفهم مشاعرهم واحاسيسهم نحو المولى, وعندها ستشعر, لماذا لا اصبح مثلهم؟ فعندما تمارس وعي كريشنا. فكل شكوكك ستتلاشى بالتدريج .وثقتك ستقوى, وعندها ستجد طعم حقيقي في وعي كريشنا. لماذا هؤلاء الشبان والفتيات الغربيين لا يذهبون الى دور القمار؟ لماذا لا يأكلون اللحوم او يسهرون في المقاهي اليليه؟ الان ذوقهم قد تغير. لذا فانهم لا ينجذبون لهذا. بهذه العمليه فانت تتقدم, في البداية ثقة معينه, وبعدها مصاحبة الممارسون,وعندها تلاشي الشكوك, الثقة تزداد. ذوقك يسموا ومن ثم تنمي بداخلك محبة و فهم المولى وليس بعض الطقوس و أنا اؤمن . ديانة حقيقية معناها تنمية محبة المولى والعيش مع الخالق بمملكته الروحانيه الابديه وطن الروح الحقيقي, هذا هو كمال الدين.

مايك: شكراً لك لتحدثك معي. لقد كان التحدث معك ممتع جداً .

بربهوباد: هري كريشنا