حصاد العا ( ل ) م !

إهـــــداء :

إلى مواسم و أهازيج الحصاد ،

إلى منجل استخدم لأغراض غير قانونية ,

إلى صاع قمح .. إلى رجل زرع و لم يحصد !

لا أدري أي أنواع حصاد 2005 جديرا بالاهتمام أكثر من غيره .. هل هو حصاد السياسة , الثقافة , الإعلام , التعليم , الإرهاب , العسكر , الزلازل .. أم هناك أنواعا أخرى ؟!

يُُقال : من زرع حصد .. اللصوص و القتلة عكسوا الآية و اثبتوا عدم صحة هذا المثل / النظرية , حيث حصدوا هذا العام ( كسابقاته ) مليارات و ثروات الوطن و أرواح المواطنين دون أن يكلفوا أنفسهم عناء زراعة شجرة واحدة !

* حصاد الأمس :
اللغة العربية جعلت من الأمس نكرة لم تشفع لها ( أل ) التعريف .. هذه القاعدة النحوية مهمة جدا , و لكن القاعدة غير النحوية أكثر أهمية , حيث أصبح أصدقاء الأمس أعداء اليوم .

- كم هي عجيبة هذه القاعدة !

* حصاد اليوم :

الأكل على الطريقة الأمريكية ( 1 برجر و شوية بطاطس) هي الأسرع !

القتل على الطريقة الأمريكية ( 1 مارينز و شوية فسفور أبيض) هي الأسرع !

أكل و قتل على الطريقة الأمريكية ,

- كم هي سريعة حياة اليوم !

عشاق الأكل و القتل على الطريقة العربية بإمكانهم الحصول على ذات النتائج و بنفس السرعة بعد تغيير ما بين الأقواس إلى :

( 1فلافل و شوية شطة )

( 1مخابرات و شوية بتاعات )

و البتاعات جمع بتاعة و قد تكون قنينة بيبسي أو سفن أب , لا فرق فهناك الطعم واحد و النكهة واحدة !

- كم هي مؤلمة هذه البتاعات!

* حصاد الأسبوع :
تختلف بداية الأسبوع و نهايته من دولة إلى أخرى و من شعب إلى آخر حسب الديانة و الثقافة .. في الدول العربية و الإسلامية يبدأ الأسبوع يوم السبت و ينتهي يوم الجمعة .. في الدول الغربية و المسيحية يبدأ الأسبوع يوم الاثنين و ينتهي يوم الأحد .. أما اليهود يبدأ أسبوعهم يوم الأحد و ينتهي يوم السبت .

- كم هو مثير للجدل هذا الأسبوع !

* حصاد الشهر :
الإحصائيات الرسمية تشير إلى تزايد أعداد قتلى الشهر الحالي مقارنة بالشهر الماضي في العراق .. لا أدري كيف سنقرأ المؤشر لو كانت المقارنة بين هذا الشهر و شهر آخر من عهد الحجاج .
- كم هو مسكين هذا العراق !

* حصاد العا (ل) م :
الايدز و الإرهاب و الآلة العسكرية الأمريكية و البتاعات العربية حصدوا الإنسان حول العالم .. نادين نجيم حصدت لقب ملكة جمال لبنان .. الأخوان المسلمون حصدوا أكبر عدد من المقاعد في مصر .. رونالدينهو حصد لقب أفضل لاعب في أوروبا .. الرئيس الإيراني اقترح إزالة إسرائيل أو نقلها إلى أوروبا فحصد الأضواء .. في حين اقترح البرادعي تحويل ملف إيران النووي إلى مجلس الأمن فحصد نوبل !

- كم هو شجاع هذا الرئيس .. و كم هو بارع هذا البرادعي !

في عام 2006 الأشياء لن تتغير , باستثناء الشكل الخارجي للمرسيدس فئة S و أهازيج الحصاد .. ففي الماضي كان الرجال يرددون أهزوجة الحصاد المحببة إلى نفوسهم :

يالله يا محيي العظام اللي هشيمه

تقطع الراس الذي ما فيه شيمه

الآن سيرددون مع العالم أهزوجة حصاد جديدة من تأليف جدّات مزارعي كاليفورنيا , و سيلعن الجميع جد التراث و الفلكلور .. و سيواصل الإنسان حصد أخيه الإنسان !

- كم هو غبي هذا الإنسان !

24-12-2005
البلاد - السعودية